إذَا الشَّعْــبُ يَـوْمًا أَرَادَ الحَـيَاةَ

فَـلَا بُـدَّ أَنْ يَـسْـتَـجيبَ القَـدَر

وَ لَا بُــدَّ لِـلَّــيْـلِ أَنْ يَــنْــجَــلِي

وَ لَا بُـدَ لـِلـقـيـْدِ أَنْ يَـنْـكَـسِـر

إنّ ما حققته الثورة التونسية من تغيير جذري للمشهد السياسي العربي و العالمي يجعل من الشعب التونسي العظيم نموذجا

للتحرّر والتوق نحو حياة العزّة من أجل إرساء أسس الديمقراطية و الحرية و السّلام للأجيال القادمة.

هذه المدوّنة هي مُحاولة للتعريف بأهم الأحزاب السياسية و القائمات المترشّحة لانتخابات المجلس الوطني التأسيسي

و فيها عرض لبعض الرّوابط الإعلامية الهامة.

و هي بالتالي مُساهمة مُتواضعة لنشر ثقافة سياسية لعلّها تساعد التونسيين الأحرار على المُشاركة الفعّالة في الحياة العامةّ.

الخميس، 8 سبتمبر 2011

عدد القائمات المترشحة لانتخابات المجلس الوطني التأسيسي في تونس و بالخارج

أفادت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات يوم الخميس 08 سبتمبر 2011، أن أكثر من 1500 قائمة ترشحت لانتخابات المجلس الوطني التأسيسي، في حين تجاوز عدد  القائمات التي تم تقديمها بالخارج 100 قائمة.
 .
وأوضح بوبكر بالثابت كاتب عام الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تصريح أن نحو 50 بالمائة من العدد الجملي للقائمات المترشحة وردت على الهيئات الفرعية  للانتخابات في اليوم الأخير لآجال الترشحات، الموافق ليوم  الاربعاء 7 سبتمبر 2011، مما حال دون الحصول على معطيات دقيقة  حول العدد النهائي لهذه القائمات وتوزيعها بين حزبية  ومستقلة، نظرا لتواصل عمليات التثبت من استيفائها لكافة  الشروط اللازمة.
 .
وأشار إلى أنه بالنسبة إلى القائمات التي اختارت تقديم  ترشحها في اليوم الأخير فإنه لا يحق لها، وذلك لأسباب تقنية، تعويض المرشحين، سواء الذين لا تتوفر فيهم شروط السن  القانونية أو الممنوعين من الترشح.




أفادت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات يوم الإثنين 12 سبتمبر 2011

أنّ العدد النهائي للترشحات التي تم إيداعها في مختلف الدوائر الانتخابية بتونس,بلغ 1600 قائمة, وذلك وفق وثيقة إحصائية صادرة يوم السبت عن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

وتحتل القائمات الحزبية التي بلغ عددها 845 قائمة, صدارة القائمات المترشحة بنسبة 52 فاصل 8 بالمائة، في حين ترشحت678   قائمة مستقلة أي بنسبة 42 فاصل 2 بالمائة مقابل 77 قائمة ائتلافية. 

ويذكر أن اليوم الأخير من الآجال المحددة لتقديم الترشحات الموافق ل 7 سبتمبر، شهد إقبالا كبيرا، إذ استقبلت مختلف فروع الهيئة 822 قائمة أي أكثر من نصف مجموع القائمات الجملية.

أما بالنسبة إلى الدوائر الانتخابية بالخارج فقد استقبلت, حسب إحصائيات تقريبية لهيئة الانتخابات، 152 قائمة موزعة على ست دوائر هي باريس ومرسيليا وإيطاليا وألمانيا وكندا وأبو ظبي.

يشار إلى أن عدد القائمات المستقلة المترشحة بالخارج بلغ 88 قائمة مقابل 58 قائمة حزبية.
.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق